منصة عربية إلكترونية مستقلة

أجواء كانونية شديدة البرودة تشهدها سوريا وتحذيرات من تشكل الصقيع خلال الأيام المقبلة

0 15

 

أفادت الأرصاد الجوية السورية، بأن درجات الحرارة في سوريا ستبقى أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 10 درجات مئوية نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة قطبية المنشأ المرافقة للمنخفض الجوي والممتد في طبقات الجو كافة.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم الأحد، سيكون بارداً وغائماً جزئياً بشكل عام يتحول إلى غائم أحياناً مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات متفرقة من المطر وخاصة على المناطق الساحلية والشمالية والوسطى والجزيرة وتكون ثلجية على المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة بشكل متقطع.

أما ليلاً، يكون الطقس شديد البرودة على المرتفعات الجبلية ويحذر من تشكل الجليد والصقيع والضباب في أغلب المناطق الداخلية أما الرياح فتكون جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط أحياناً والبحر متوسط ارتفاع الموج.

وحول طقس غداً الاثنين ذكرت الأرصاد الجوية أن هناك ارتفاع طفيف يطرأ على درجات الحرارة مع بقائها أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 8 درجات مئوية ويكون الطقس غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء فرصة مهيأة لهطول زخات محلية من المطر وخاصة فوق المناطق الشمالية الغربية والساحلية والوسطى ويكون الطقس ليلاً بارداً بشكل عام ويحذر من تشكل الجليد على المناطق الجبلية ومن حدوث الصقيع في بعض المناطق الداخلية.

من جانبها، صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، توقعت أن “تتأثر سوريا بأجواء كانونية شديدة البرودة كحالة شبه نادرة لمثل هذا الوقت من السنة وذلك قبل دخولنا بفصل الربيع فلكياً ورسمياً بأيام معدودة”، مضيفة: “الكتلة تتعمق اعتباراً من يوم غد الاثنين، وذروتها الثلاثاء.. الكتلة ستكون شبه جافة بتأثير شديد البرودة وجاف مستقر على مناطق ومناطق أخرى من المتوقع أن تتزامن مع تواجد رطوبي وبالتالي ستكون الهطولات فيها ثلجية عشوائية بعيداً عن ارتفاع المنطقة”.

وحذرت الصفحة المذكورة من تشكل الصقيع على دمشق والمنطقة الجنوبية ككل والمنطقة الوسطى والشمالية من سوريا وذلك اعتباراً من ليل الإثنين وليل الثلاثاء وليل الأربعاء، والحرارة قد تلامس ليلاً حتى ساعات الصباح الأولى ما بين 0 لـ 2 تحت الصفر بالمناطق المذكورة.

أيضاً، المتنبئ الجوي محمود اسماعيل، ذكر أنه من الممكن أن يتدنى الهطل الثلجي لما دون الـ 1100 متر يومي الخميس والجمعة، مبيناً أن الطقس سيبقى بارداً حتى يوم السبت، وفقاً لإذاعة “شام إف إم”.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية شادي جاويش، قد توقع لـ “زمان” أنه من منتصف الأسبوع ولغاية نهايته تنخفض درجات الحرارة لتحت الصفر في بعض المناطق، مضيفاً: “الأسبوع الجاري نشهد أجواء باردة شتوية بامتياز”.

زمان برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.