منصة عربية إلكترونية مستقلة

“بيدرسون” يدعو النظام والمعارضة للعمل بـ”روح جادة وهادفة”

0 1



طالب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ” غير بيدرسن”، أمس الأحد، نظام الأسد والمعارضة السورية بالعمل بما أسماه “روح جادة هادفة” خلال الجولة السابعة من المحادثات التي تنطلق اليوم الإثنين، بشأن مسودة إصلاحات دستورية.

وتأتي تصريحات بيدرسن قبيل المحادثات المقرر أن تستمر حتى الجمعة المقبلة في جنيف، ومن المتوقع أن تركز الوفود المشاركة على أربعة موضوعات منها “أسس الحوكمة وهوية الدولة ورموزها وهيكل ووظائف السلطات العامة”.

وكانت آخر جولة من المحادثات التي انطلقت قبل أكثر من عامين، قد عقدت في تشرين الأول الماضي، عندما قال بيدرسن إن رفض الحكومة السورية التفاوض بشأن إجراء تعديلات على دستور البلاد كان سببا رئيسيا لفشلها.

وقال بيدرسن للصحفيين: “سوريا ما زالت (تمثل) واحدة من أخطر الأزمات في العالم.. وهناك حاجة واضحة لإحراز تقدم على طريق حل سياسي”.

وأضاف أنه التقى في وقت سابق اليوم الأحد قادة وفدي الحكومة والمعارضة، وأنه يأمل أن تزيل تلك الزيارات العقبات التي تحول دون إحراز تقدم، خلال جولة هذا الأسبوع من المحادثات.

ودعت خارطة طريق أممية، صيغت عام 2012، بغية تحقيق السلام في سوريا ووافق عليها ممثلو الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وتركيا وجميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن إلى صياغة دستور جديد.

وينتهي عمل خارطة الطريق بإجراء انتخابات تشرف عليها الأمم المتحدة، يكون جميع السوريين، بما في ذلك المغتربين منهم، مؤهلين للمشاركة فيها. وكان مجلس الأمن قد وافق بالإجماع على خريطة الطريق في ديسمبر / كانون أول من عام 2015.

زمان الوصل – رصد





Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.