منصة عربية إلكترونية مستقلة

عمل جراحي نوعي في مستشفى المجتهد.. تصحيح “حَوَل وحشي” لطفلة

0 10

 

أجريت عملية جراحية ناجحة في مستشفى المجتهد بدمشق لفتاة ظهر عندها حَوَل وحشي كبير منذ الولادة (متلازمة دوين).

وعن هذا العمل الجراحي، نشرت وزارة الصحة أن الطفلة عمرها 11 عاماً راجعت الهيئة العامة لمستشفى دمشق، شعبة أمراض العين وجراحتها ظهر عندها حَول منذ الولادة، وهو حَول وحشي كبير الدرجة (متلازمة دوين) نمط 3 واندفاع العين اليمنى للأسفل عند التقريب.

وأشارت الوزارة أنه وبالفحص تبيّن أن قدرتها البصرية بالعين اليمنى مع التصحيح سبعة من عشرة وفي العين اليسرى عشرة من عشرة، وتبين سريرياً إصابتها بحَول وحشي زاويته للبعيد والقريب pct=75_80 D، وتحدد تام للتقريب في العين اليمنى، أي أن (المريضة لا تستطيع تحريك عينها اليمنى نحو اليسار)، إضافة لتحدد خفيف للتبعيد في نفس العين، وانسحاب المقلة اليمنى للخلف عند محاولة النظر لليسار مع ظهور اندفاع العين للأسفل (Downshoot)، كما لا يمكنها تحريك العين اليمنى باتجاه اليسار أبداً.

وبعد إجراء العمل الجراحي من قبل اختصاصية أمراض العين وجراحتها الدكتورة بثينة الشيخة ظهرت علامات التحسن واضحة على الطفلة، حيث زال الحَول، وأصبحت كلتا العينين على استقامة واحدة، وبات بإمكان الطفلة تحريك العين اليمنى للداخل، وتحسّنت قدرة العين اليمنى على التقريب.

يُذكر أن متلازمة دوين من العيوب الخلقية الشائعة عند الأطفال، ومن الممكن أن تترافق مع صمم واضطراب كلام، وما يميزها انسحاب المقلة عند التقريب.

أثر برس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.