منصة عربية إلكترونية مستقلة

قر ار بمنع صيد الطرائد في سوريا.. ومسؤول يوضح: الغرامة ستصل إلى 500 ألف

0 10

 

تحدث مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة أسامة حمود، عن قرار منع صيد الطرائد بأنواعها كافة في الأراضي السورية لمدة سنة.

وبيّن حمود في حديثه لإذاعة “شام” المحلية، أن القرار جاء لحماية الطيور والحيوانات البرية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض، فهناك طيور عابرة، كما توجد أنواع تتوقف في سوريا للتكاثر ونسبة هذه الطيور تشكل جزء بسيط من أنواع الطيور في العالم ولذلك يجب المحافظة عليها.

كما أوضح أن أنواع الطرائد محددة ضمن قائمة رسمية من وزارة الإدارة المحلية، وأن هناك تعاون بين وزارة الزراعة مع وزارات الإدارة المحلية والدفاع والداخلية، والعقوبات للمخالف تتراوح بين 200 لـ 500 ألف، والحبس بين 15 يوماً و 60 يوماً وفقاً للمخالفة المرتكبة.

ولفت حمود إلى أن القرار استثنى الخنازير البرية لأنها تتكاثر بشكلٍ سريع، وتشكل ضرراً على الأراضي الزراعية.

ونوه إلى أن قانون الصيد البري سيصدر قريباً، وسينظم العملية من حيث مواعيد الصيد، كيفية الحصول على رخصة الصيد والسلاح وغيرها.

وفي 11 من الشهر الحالي، أصدرت وزارة الزراعة قراراً بمنع صيد الطرائد بأنواعها كافة في سوريا جميعها لمدة سنة واحدة اعتباراً من 27 شباط الفائت ولغاية 26 شباط 2023، فيما سمح القرار بصيد الخنازير البرية خلال موسم الصيد.

كما أعلنت الوزارة حينها حظر صيد الأسماك في المياه العذبة، خلال فترة منع الصيد، ابتداءً من 15 من آذار الحالي حتى نهاية شهر أيار، مطالبةً بائعي الأسماك والمستهلكين، بعدم مزاولة مهنة بيع وشراء السمك أو استهلاكها خلال الفترة ذاتها.

زمان برس 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.