منصة عربية إلكترونية مستقلة

لبنان يدعو لعودة نظام بشار إلى الجامعة العربية

0 114

زمان برس – بيروت

أعلن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، عن تأييد بلاده لإعادة تنشيط مقعد سوريا في الجامعة العربية لصالح النظام السوري.

وقال بو حبيب في تصريحات نقلتها “قناة الجديد”، إن بلاده  تؤيد “عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، أما عودة العلاقات الطبيعية معها فهذه قصة مختلفة”.

وأضاف: “حين يكون البلد ضعيفا فلا يمكنه التغاضي عن القرارات الدولية الموجودة ضد سوريا في الأمم المتحدة، وأخرى أمريكية، وهذه تجعل التعاطي ضمن حدود”.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن “الغرب يحبذ بقاء لبنان ذا وجه عربي وغربي لأنه من المهم لهم بقاء بلد متنوع بآرائه يمكن التنقل فيه ومعرفة أحوال دول اخرى من خلاله”، معيداً التذكير بسياسة النأي بالنفس بأنها “ليست فقط عربية بل دولية بسبب خلافات بين الدول الكبرى تمنعنا من أخذ مواقف نصفية حيالها من أجل الاستفادة منها مثلما يفعل غيرنا”.

وكان الأمين العام المساعد في جامعة الدول العربية، محمد صالح بن عيسى، قد صرح في وقت سابق بأن الجامعة تساند بقوة عودة مقعد سوريا مرة أخرى في القمة العربية المقبلة التي ستنعقد في الجزائر آذار/ مارس 2022.

وأكد بن عيسى في تصريحات نقلتها وكالة “أنباء الشرق الأوسط” المصرية، أن “الجامعة العربية بذلت جهودا كبيرة لتسهيل عودة سوريا إلى العائلة العربية”، مشيرا إلى أن عددا من الدول العربية، وفي مقدمتها مصر والجزائر وتونس والعراق، تعمل على إعادة مقعد سوريا بالرغم من معارضة عدة دول عربية لم يسمها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.