منصة عربية إلكترونية مستقلة

“منسقو الاستجابة” تكشف أضرار العاصفة المطرية على مخيمات شمال سوريا

0 102

أكد فريق منسقو الاستجابة ارتفاع أعداد المخيمات المتضررة نتيجة الهطولات المطرية إلى 104 مخيمات، وانقطاع العديد من الطرقات المؤدية إليها.

وبلغت عدد الخيام المتضررة بشكل كلي 194 خيمة، وعدد الخيام المتضررة جزئياً 316 خيمة، فيما تجاوزت أضرار الطرقات الـ9 كيلومترات ضِمن المخيمات ومحيطها، كما دخلت مياه الأمطار إلى داخل ألفين و145 خيمة مسبِّبةً أضراراً مختلفة.

وأشار الفريق إلى أنه يجري العمل على الوصول إلى المخيمات المتضررة التي يصعب الوصول إليها نتيجة سُوء وانقطاع الطرقات المؤدية إليها.

وتوزعت الأضرار ابتداءً من مخيمات “خربة الجوز” غرب إدلب وصولاً إلى المخيمات الحدودية باتجاه ريف حلب الشمالي، إضافةً إلى محيط مدينة “إدلب” و”معرتمصرين” و”كللي” و”حربنوش” و”كفر يحمول” و”حزانو” و”زردنا”.

وبلغ عدد العائلات المتضررة بشكل مباشر 1842 عائلة، في حين بلغت عدد العائلات المتضررة من الهطولات المطرية بشكل جزئي 3742 عائلة.

ووفقاً للفريق فإنه تم تسجيل حركة نزوح داخلية ضمن المخيمات لأكثر من 472 عائلة نتيجة تضرر خيامهم بشكل مباشر أو دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام.

كما أشار إلى أنه من المتوقع زيادة الأضرار بشكل أكبر في حال استمرار الهطولات المطرية أو تجددها في المنطقة، إضافةً إلى مخاوف من حدوث انزلاقات طينية ضِمن المخيمات نتيجة تشكُّل مستنقعات مائية كبيرة.

وحثّ الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، للعمل على مساعدة النازحين القاطنين في تلك المخيمات بشكل عاجل، وحذر من انهيار منظومة المأوى الخاصة بالنازحين في المخيمات من خلال زيادة الأضرار وصعوبة تعويض خسائر النازحين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.